قرية أم الزينات

حيفا - فلسطين

 

معلومات عامة عن قرية أم الزينات

كانت القرية تنتصب على جرف صخري في الجزء الجنوبي الشرقي من جبل الكرمل، وتشرف على بلاد الروحاء. وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الساحلي، كما بطريق حيفا- جنين العام. في أواخر القرن التاسع عشر، كانت أم الزينات قرية مبنية بالحجارة على تل له شكل السرج، وكان عدد سكانها 350 نسمة تقريباً، ويزرعون 25 فداناً (الفدان = 100-250 دونماً).

كانت أم الزينات واحدة من القرى العشر الكبرى في القضاء من حيث عدد اسكان (1450 مسلماً، و20 مسيحياً)، ومن حيث المساحة. وكانت القرية على شكل مضرب كرة المضرب، مع امتداد ((المقبض)) في اتجاه الشمال الشرقي. وكانت منازلها المبنية بالحجارة متجمعة بعضها قرب بعض. في سنة 1888، أيام العثمانيين، أُنشئت فيها مدرسة ابتدائية للبنين.

كان سكان القرية يتزودون المياه للاستخدام المنزلي من آبار عدة، ويعتمدون في معيشتهم على تربية الدواجن وعلى الزراعة، فيستنبتون الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة. في سنة 1943، خصصوا من الأرض ما مساحته 1834 دونماً للزيتون، وكانت هذه أوسع مساحة لشجر الزيتون في القضاء. وكان في أم الزينات أربع معاصر زيتون يدوية. في 1944/1945، كان ما مجموعه 9879 دونماً مخصصاً للحبوب، و1742 دونماً مروياً أو مستخدَماً للبساتين. وكان في القرية نفسها آثار باقية من موقع كان آهلاً قديماً، بينها أُسس أبنية دارسة وقبور منقورة في الصخر، وكذلك تابوت حجري يقع في الركن الشرقي من القرية. وعلى بعد كيلومتر من القرية كانت تقع خربة الهراميس، حيث وُجدت بقايا قرية قديمة لم تؤرّخ بعد.

 

إحتلال القرية
في أوائل أيام الحرب نفّذت وحدة صهيونية قوامها عشرة من رجال الميليشيا، يرتدون بزات الجيش البريطاني، هجوماً على أم الزينات، متبعة تكتيكاً استُعمل كثيراً للتمكن من دخول القرى العربية. وكانت صحيفة "فلسطين" نشرت تقريراً يفيد أن الغارة وقعت ليل 19-20 كانون الثاني/يناير 1948، وأنها صُدّت. لكن الصحيفة لم تشر إلى وقوع إصابات. 

في إثر سقوط حيفا احتلّت قوات الهاغاناه، في سياق عملية بيعور حَميتس (التطهير في الفصح)، بعض القرى في المنطقة المجاورة. وفي 15 أيار/مايو، احتلت الكتيبة الرابعة في لواء غولاني أم الزينات؛ وذلك استناداً إلى "تاريخ حرب الاستقلال". وكانت أم الزينات تقع على ما كانت تعتبره الهاغاناه "طريق الإمداد الرديف" إلى حيفا، إذ كان الطريق الساحلي قطعته مجموعة قرى فلسطينية (المثلث الصغير) حتى نهاية تموز/يوليو. وذكرت "نيويورك تايمز" في 15 أيار/مايو، نقلاً عن مصادر الهاغاناه، أن هذه القوات استولت على قرى عربية (عدة)، تقع على منحدرات جبل الكرمل وبالقرب من عفولاه.

 

القرية اليوم

حُوّلت منازل القرية إلى أنقاض يتبعثر ركامها في أرجاء الموقع، الذي اكتسحته الأشواك والقندول ونبات الصبّار وأشجار التين والرمان. وثمة غابة صغيرة تكسو جزءاً من الموقع. ولا تزال مقبرة القرية بادية للعيان. أمّا الأراضي المحيطة فيستخدم الإسرائيليون بعضها مرعى للمواشي، وبعضها الآخر لزراعة الأشجار المثمرة والزيتون.

 

المغتصبات الصهيونية على أراضي القرية

في سنة 1949، أنشأ الصهاينة مستعمرة إليكيم في الطرف الجنوبي لموقع القرية.

 

ام الزينات تبعد 20 كم جنوب شرقي حيفا

ام الزينات سمية في هذا الاسم اولا لان ام الزينات هي ارض زينه واول من سكنها في العصر الحديث دار ابو زينه

وكان اسمها قلعة البعال وهي ارض جميلة جدا تقع على سفح جبل الكرمل

القرى المحيطة بالقرية :

أراضي قرى الريحانية ، دالية الكرمل ، إجزم ودالية الروحاء

 

شعر ام الزينات
اتيت ام الزينات اليوم ابكيها
ودمعة العين جفت في ماقيها
يا ليت يوم هجرت الارض كفنني
ابني الصغير لكي ابقى بارضيها
من يوم نكبتنا والعين ما برحت
ترنو اليها بدمي سوف ارويها
ما غبت عنها ولكن ساقني قدري
لهجرة رغم انفي من اعاديها
ام الزينات متى يحلو اللقاء لنا
ابوس ارضك يا اغلى غواليها
يا ليتني مت يوم الهجر في وطني
وما تغربت عن ارضي اهاليها
شوقي ينازعني للدار يحملني
على الفراشة كي احظى روابيها
ستون عاما على الماساة في بلد
لا الاهل اهلي ولا الاوطان راضيها
ام الزينات سالت الله يرجعنا
وازرع الراية الخضراء عاليها
نحن الاسود فيافي الارض تعرفنا
لن نرتضي الذل او نرضى بغازيها
غدا اعود الى ام الزينات على
هوادج النصر او مستشهدا فيها


بكائية على قرية ام الزينات المدمرة / الحاج لطفي الياسيني

 

نشاطت 

شارك العشرات من المواطنين العرب في المسيرة التقليدية والتي تنظم سنويا الى قرية أم الزينات المهجرة والتي تقع بالقرب من قرية دالية الكرمل. وتأتي هذه المسيرة لتؤكد استمرار تمسك المواطنين العرب بالأرض مع استمرار المطالبة بالعودة الى القرى المهجرة المختلفة.

وقال محمود فحماوي (53 عامًا) وهو من سكان دالية الكرمل: "يوم إستقلالهم هو يوم نكبتنا، نحن هجرنا من إم الزينات ونقلنا للسكن في قرية دالية الكرمل ونحن استفدنا أكثر من غيرنا لأننا جغرافيا بقينا قريبون من قريتنا واهالي دالية الكرمل استقبلونا في قريتهم كأهل وأخوة".

وأضاف قائلا: "أنا أتواجد في القرية باستمرار وأصل اليها برفقة الوالدة واطمئن عليها ويربطني إنتماء لهذه الأرض التي ورثتها عن أبي أنا وجميع إخوتي وتعامل أهل الدالية معنا جعلنا لا نشعر بغربتنا عن قريتنا" .

وأوضح فحماوي أنه "قام مؤخرا بجولة خاصة لطلاب المدارس من منطقة المثلث في القرية يوم الجمعة الماضي وشرح لهم عن تاريخ القرية معالمها ومكانتها".

أما الحاجة غزالة حردان وهي من مواليد قرية أم الزينات والتي هجرت من القرية بعمر سنة وهي تسكن في أم الفحم الآن اليوم: "فتحت عيني وترعرعت في دالية الكرمل وزرت أم الزينات باستمرار واصبحت أزور مع والدي القرية بشكل دائم، أبي يملك 100 دونم أرض زيتون وخالي يملك 1000 دونم واليوم لم يبق لنا أي شيء من هذه الارض المباركة".

الجدير ذكره أن الحاجة توجهت الى مقبرة القرية برفقة اولادها واحفادها وقرأت الفاتحة على روح اجدادها واهلها وتمنت العودة الى هذه الارض وتحصرت كثيرا على تشتيت أهل البلد ورحيلهم عن معالمها وارضها ".
يعيش في الدالية منذ النكبة 50 عائلة مهجرة من إم الزينات.

 

- See more at: http://shof.co.il/?mod=articles&ID=5110#sthash.DE8oLIkT.dpuf

عائلات أم الزينات:

1) عائلة بشر حسين علي عواد الصدقي

2) عائلةحسن حسين علي عواد الصدقي الملقب ب)الشوشاري)
 3)  عائلة بشير حسين علي

4) عواد الصدقي

5) عائلة حسان علي عواد الصدقي آل جابر الأنصاري و هم ( آل الفحماوي)

6) عائلة الشيخ يوسف
7) عائلة حردان

8) عائلة حسان

9) عائلة أبو خليل

10) عائلة البنا

11) عائلة الخطيب
12) عائلةأبو مسعود

13) عائلة دبور

14) عائلة يوسف العبدالله

15) عائلة البياري

16) عائلة عليان

17) عائلة أبو زيادي

18) عائلة صبح

19 )عائلة حسين علي أبو ريان

20) عائلة سلامه

21 ) عائلة أبو حنا 

 

و عدة عائلات صغيرة.

منقول عن السيد اياد بشر

 



عائلات و عشائر قرية أم الزينات

- عائلة ابوزينة
- عائلة مهارش
- عائلة دبور
- قبيلة الجوابرة ( عشيرة الفحامنة/ الفحماوي )
- عائلة صبح ( حيفا - الريحانية وام الزينات )


اماكن قرية أم الزينات


كلمات بحثية

قرية أم الزينات

أم الزينات

Ahmed_Abuzaina_update_test22_loc_26/03/2016

العائلات قرى قرية أم الزينات مقالات قرية أم الزينات

قرية أم الزينات دولة قرية أم الزينات مدينة قرية أم الزينات قرية قرية أم الزينات , قرية أم الزينات خربة قرية أم الزينات حي قرية أم الزينات سكان قرية أم الزينات , قرية أم الزينات عائلات قرية أم الزينات عشائر قرية أم الزينات قرى قرية أم الزينات قرية أم الزينات ابو عائلة عائله عشيرة عشيره أحمد محمد عبد علي محمود حمولة شجرة العائلة مشجرة عشيرة شجرة العائلة ديوان ال تجمع بني


 
الأشخاص العائلات الأماكن
$$icon$$ $$NAME$$ $$extra$$