قبيلة عنزة قبيلة العبادلة ( 10 فرد ا ) l

العراق


نبذة عن قبيلة العبادلة

                       بسم الله الرحمن الرحيم 

 

نــســب الــعبــادلــة

العبادلة وهم أبناء ( عبدالله ) بكسر اللام وشيخهم أبن مجيد ونخوتهم العامة ( النجادية ) ومن وسومهم المقص والمطارق والبرثن والعرقاة والمشط ومنهم في العين بخيبر وفي الفويلق بمنطقة حايل والقريات وعن تفرعات العبادلة نقلت مشافهة من زعل بن شامان بن مجيد وتنحدر قبيلة العبادلة من جدها عبدالله بن زايد الجلاسي وتتفرع من نجاد ومنجد وسالم وقد أعقب نجاد : فاضل وفضل وأعقب منجد : مقبل وأعقب سالم : عبدالله ومن هؤلاء تفرعت قبيلة العبادلة ...ويرجعون إلى جدهم وائل ، ...والإنتماء إلى هذه القبيلة بقول أنا عبدلي أو العبدلي ونحن قبيلة عبد الله أو قبيلة العبادلة ، ونخوة هذه القبيلة (النجادية ) ويقول (وأنا راعي النجادية وأنا ابن وايل) أو يقول (راعي العليا(نياق ابن مجيد) نجادي) أو يقول (بلفظ سريع "الرين جادي" أو أرينجادي ) ، وترجع هذه النخوة إلى ابن عبد الله وهو نجاد التي ترجع إليه هذه القبيلة ، حيث إن ( عبد الله بن زايد بن جلاس ) أنجب ثلاثة أبناء وهم ( منجد ونجاد وسالم ) ، ونجاد أنجب ( فاضل وفضل ) ، وقد أنجب فاضل وفضل الكثير من الأولاد التي ترجع إليهم القبيلة في وقتنا الحاضر ، ولهم أوسمة ( وسوم وهي كية بالنار على شكل معين توضع في مكان معين من جسم البعير من خلالها يعرف مالكها ) عديدة ومنها وسمهم المشط والمقص والعرقاه والمطرقة وهذه الأوسمة ( الوسوم ) لكل مجموعة من العبادلة وسم خاص بها يعرف به حلالهم ( الإبل أو الغنم أو المعز ) في حالة ضياعها أو اختلاطها في حلال أحد فمن خلاله تسهل معرفة أهلها ، ولكي تعلم القبائل الأخرى بقوة هذه القبيلة وصلابة فرسانها فلا يقربون لها عندما يرون وسم العبادلة عليها 0 (

 

 

ومن العبادلة:

 

1- الخمسه 2- الحرزا 3- الشفيع 4- القشوش

 

المجيد بيت الرئاسة ومن المجيد 1- عامر 2 - معمّر ومن العامر جديع ومن جديع مغاثي وسعود ومن مغاثي جدعان ومن جدعان عفات ومن سعود غالب ومن غالب عزام ونافل ولكل منهما أبناء وأحفاد ومن المعمر الناصر ومن الناصر النمير و فريح وصديان ومن فريح شامان ومن شامان زعل وله أبناء وأحفاد ومن صديان سليم وعواد ولهم أبناء واحفاد ومن النمير عيد ومن عيد فضل وله ابن وأحفاد وآخر شيخ لقبيلة العبادله هو الشيخ/ سليم بن صديان المجيد المتوفى قبل ثلاثين عاما وله ابن وحيد اسمه صالح

 

 

أولا : الخمسة وكبيرهم ابن جروان ينقسمون إلى :

1-المجيد (بيت الرئاسه)

2-الذوبة

3-الشنيور

4-الجعيثن

5-الفهيد

 

 

ثانيا : الحرزا

وكبيرهم ابن قصيعا وينقسمون إلى:

1- الوافي

2- المدعج

3- المسبل

 

 

ثالثا : الشفيع

كبيرهم ابن دبكل وينقسمون الى :

1- العواد

2- الناجل

3-الجرار

 

رابعا : القشوش

وكبيرهم ابن بلهان وينقسمون إلى :

1 - المصاخلة

2-المشاخره

3- القطمي

4- المدافعة

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مواطن قبيلة العبادلة قديما وحديثا

في بدايتهم كانوا في نجد ، وانتقلوا بعد ذلك إلى خيبر في وادي الجلاس وحائل والحايط والحويط بين المدينة وحائل ، بعد ذلك بدأت تنقلاتهم إلى الشمال إلى جهة وادي السرحان وإلى القَعَرَا والشط جهة العراق والى الحماد جهة طريف والى النقرة جهة بادية الشام ، فكان مشتى(1) العبادلة في ضواحي الخور وضواحي ( لاها ) وهي مناطق بين حماد السعودية ووادي السرحان ، وإذا كان البرد قاسيا يتجهون إلى الجوبة جهة الجوف ويتنقلون في تلك الفترة بين البياض والجوبة وتل عمود ومقياضهم (2) في النقرة جنوب دمشق والصفري (3) في وادي السرحان وقال الشيخ زعل المجيد قيضنا بغوطة الشام وشتينى بالصمان بنجد ، واستقر جزء كبير منهم في خيبر في منطقة العين وفي العلاء وفي مدينة حائل وفي قرية الفويلق( وهي هجرة للعبادلة تابعة لمنطقة حائل وتبعد عنها حوالي 100 كلم ) بحائل منذ زمن بعيد إلى يومنا الحاضر وأكثر القبيلة استقروا واستوطنوا مدينة القريات في أقصى الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية وجزء منهم في حائل والخرج والمذنب والرغبة ولينا والقصيم والرياض والحفروتبوك والجوف وعرعر والعين بخيبر والعلا والأردن والكويت وقطر والعراق وعائلتان في سوريا 0

عدد قبيلة العبادلة في البادية قديما

ذكر مؤلف كتاب عشائر العراق : إن قوم ( العبد الله ) من ضننا مسلم من عنزة كان يرأسهم ابن مجيد ، وعددهم ثلاثمائة خيال وخمسمائة سقماني ( الراجلة ) وفيهم من الشجاعة مالم يدرك مقابلته بتع ولا بضع الاستطاعة . (4)

بيوت قبيلة العبادلة في البادية

بيوت قبيلة العبادلة الشعر تنقسم إلى قسمين القسم الأول هو المد وبل وهو بيت الشعر المكون والمبني على عمودان في المنتصف .والقسم الثاني هو المثولث وهو المبني على ثلاثة أعمدة . وقد تميزت بيوت العبادلة بميزة تختلف عن غيرها من القبائل وهي أن عرض بيت الشعر ثمان أمتار وباقي القبائل ستة أمتار فكانت تعطي منظرا جميل .(5)

 

 

 

عدد قبيلة العبادلة في الزمن الحاضر

ليس هناك احصائية شاملة لقبيلة العبادلة لعدة أسباب منها تباعد القبيلة وتفرقها بين الدول العربية ( السعودية والكويت وقطر والأردن والعراق وسوريا ) ، أو تفرقها بين المدن السعودية (الرياض القريات وحائل وخيبر والعلا وعرعروتبوك والحفر ولينا والقصيم والخرج والجوف0 ) ، والله أعلم أن العدد يتجاوزالخمسة آلاف رجل....

 

 

فرسانها:

الشيخ مجيد العبدلي العنزي وهو فارسها الاول وصانع تاريخها.

الشيخ مطر الهباس المجيد(رداي ثوبه) في حرب الجديله..بتحويله الهزيمه الى نصر.

الشيخ يوسف المجيد هو الفارس الشاعر المعروف الذي بين احوال المعارك في شعره

الشيخ حمود ابن مجيد الملقب (بالزيح) وذالك لعدم تزحزحه في المعارك ورباطة جائشه وشجاعته الفذه.

الشيخ صديان ابن مجيد(متقنع بردنه)فارس شجاع صنديد قتل شيخين لقبيله في معركه واحده .

الشيخ محمد المجيد الملقب(ابوعفاش) وذلك لجسارته في المعركه حيث انه يخطف الفارس من على جواده ويطرحه ارضا(عفش)

الشيخ على المجيد:الملقب(على الدقر)لانه يهجم على الفارس ولا يرميه في بندقيته الا حتى يصله مباشره وتكون البارود قد دقرت او لزمت الفارس بشكل مباشر.. وسال بن شعلان يوما في مجلسه فقال من اشجع عنزه ..فقيل له..

الشيخ تركي ابن سمير وفرحان المشهور وعلى الدقر.

الشيخ غالب ابن مجيد عرف عنه غزواته وشجاعته وكان قوي في احقاق الحق وكان ابرز الحاضرين بشخصيته الفذه في جلسة الصلح 1925م

الشيخ جدعان ابن مجيد:شهيد الجلاس ..بعد تركه للجيش العربي واراد العوده للقبيله هبت الحرب العربيه الاسرائيليه :فعاد الى الجيش برغبته وهوا ملازم اول قائدا لفرقة الدبابات المواجهه للعدو وستشهد فيها.

الشيخ سليم المجيد فارس الطيب والكرم والشجاعه له مواقف عده مع في خدمة القبيلة والذود عنها.

علما بان هناك اكثر من سبعون فارسا لانستطيع ذكر البعض دون الكل وللاختصار ذكرنا هنا القاده.

 

                                شيوخ قبيلة العبادلة

 ....... أما بعد

سأتكلم عن مختصرلشيوخ شمل قبيلة العبادلة الذين أتسلسل منهم مباشرتا(فقط)

مجيد العبدلي/ هو شيخ قبيلة العبادلة ومن ننتسب إليه وهو صانع المجد والقوة والصيت لقبيلة العبادلة وهناك مقولات منذ القدم ويتناقلونها الأجيال تلو الأجيال انه تصدى لغزوة قبيلة متاخمة لقبيلة العبادلة وحده واستطاع قتل العديد منهم واسر شيخهم مما زاد حب قبيلة العبادلة له.وتاريخه قديم حيث أن قبيلة العبادلة اجمعوا أن منذ نشأة هذه القبيلة وشيخها ابن مجيد.

 

سلامه بن مجيد العبدلي/ واستلم الشيخة بعد أباه مجيد وكان هذا الشبل من ذاك الأسد عهده قوة للقبيلة ولها مكانتها وقوتها بين القبائل الأخرى.

 

عامر بن سلامة بن مجيد العبدلي/ استلم الشيخة بعد أباه سلامة (ولو أن بعض المقولات تقول إن ابن سلامة أو أخاه اسمه ثويني شاخ فتره من الزمن) وكان الشيخ عامر في عهد أبوه سلامه اظهر فروسيته وشجاعته حيث انه قتل احد شيوخ القبائل المجاورة في إحدى الغزوات وعندما استلم الشيخ حافظ على قبيلته ومكانها بين القبائل بحنكه وذكاء وشجاعة.

 

جديع بن عامر بن سلامة بن مجيد العبدلي/

استلم الشيخة من ابوه عامر ومشى على نهج آبائه وأجداده من القوة والشجاعة والفروسية وزاد من قوته مساندة إخوانه الستة له وشجاعتهم .

 

حمود بن جديع بن عامر بن سلامة بن مجيد العبدلي/

استلم شيخة قبيلة العبادلة وكان يلقب بالزيح لأنه لايتزحزح عن مكانه في الغزوات عنده كر دون فر قاد الكثير من الغزوات بنفسه وشارك في كثير من الغزوات مع أبناء عمومته الرولة الذين تكلموا عن شجاعته واقدامة وقد كتب الشيخ يوسف قصيده في احدي الغزوات:وهذه القصيدة قالها عندما كان غازياً على احد القبائل ، وفرسه أصيبت ، ويمدح الفرسان الذين رجعوا إليه وأخذوه ، وهم الشيخ ( حمود بن مجيد ) ، والفارس ( الصليلي العبدلي ) ، والفارس ( ابن دعاس العبدلي ) فيقول :

 

من دون حق شلاش هذا شليلي للي ثنــاها عندنــا عقـب زحزيـح

الصدق عندي قصرتي اصيلــي والخيل حطتني يمينة وانا اصيح

اخوان مريم شلقولي صميلــي لولا الصليلي وابن دعاس والزيـح

 

سعود بن حمود بن جديع بن عامر بن سلامة بن مجيد العبدلي/

استلم الشيخ سعود زمام قبيلة العبادلة في بداية القرن العشرين وكانت الظروف السياسية الدولية تتقلب ميمنة وميسرة وكان الشيخ لدية فراسة ونباهة وسيطر على طريق طويل يمر به الحجاج وكان يحميهم بتلك المنطقة مما دفع الحكومة العثمانية بإرسال للشيخ سعود عطاء ونياشين فخرية لعلمه بقوته وحنكته ليكون مع الدولة العثمانية في آخر أيامها والذي يدل على ذلك الوثائق العثماني الكثيرة التي تخاطب الشيخ سعود وبعض الشيوخ وقد حصلت على بعضها من اسطنبول وترجمتها وصدقتها واذكر لكم منها/

نص الوثيقه كما يلي : شيوخ الجلاس والعثمانيون سنة 1910 م وجدنا-اسماعيل السلامات- منذ فترة في ثنايا صفحات كتاب : تاريخ لواء حوران الاجتماعي لمؤلفه الدكتور فندي أبو فخر وثيقة عثمانية تخص تاريخ قبيلتنا العزيزة عنزة وهي رسالة من رئيس ديوان الحرب في الدولة العثمانية سنة 1910 م بطريق قائد جيش الحركة الحورانية إلى شيوخ الجلاس من ضنأ مسلم يطلب منهم تأيد ودعم حركته العسكرية العثمانية في شمال سوريا ((التحالف مع الدولة العثمانية والإخلاص لها)) مقابل امتيازات مغرية نعرضها وفقا لما قدمتها لنا الترجمة المحلفة لهذه الوثيقة اليوم بمساعدةالأخ الشيخ علي عزام ابن مجيدفله منا كل الشكر والعرفان في ذلك : ترجمة وتحقيق نص وثيقة عثمانية : مبعوث شكري أفندي العسلي رئيس ديوان الحرب إلى شيوخ البدو من سامي باشا الفاروقي قائد جيش الحركة الحورانية إلى : - شيخ مشايخ الرولة النوري بن شعلان -الشيخ دحام بن معجل - والشيخ سعود بن مجيدلقد قابلنا رجالكم الموقرين (رسلكم) وأطلعونا على ما ترومون أجرائه. ونحن بدورنا نعلمكم أن الدولة العليا العثمانية لا تحفظ حياة وأموال وكرامة سوى رعاياها المخلصين. وتقوم بتأمينهم بكل ما يعود عليهم بالسعادة والفائدة. وأنني أتعهد لكم جميعا مقابل ((إخلاصكم للدولة)) المقايضة الخيرة والنافعة أن احفظ لكم حياتكم ((كرامتكم)) وأمنحكم الأمان الدائم والوجاهة والسلطان ((المكانة العليا في منطقتكم)) وتسيير أموركم وشؤونكم. ونُأمِرَ منكم من بحاجة لتأميره ونمده بالجاه والمال والعون للازم لنؤمن له حياة كريمة مفعمة بالراحة والرفاه والوجاهة في ظل رعاية مولانا السلطان ((العثماني)) الأعظم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته حرر سنة 1910 م. توقيع وخاتم قائد جيش الحركة الحورانية سامي باشا الفاروقي 0

 

وكان الشيخ سعود له مواقف بطولية حيث انه حارب هو وقبيلته ضد المستعمر الفرنسي وكان من ضمن شيوخ القبائل المطلوبين والذي يدل على ذلك الوثيقة الفرنسية 1925باسماء القادة البدو الذين كبدوا الدولة الفرنسية خسائر كبيرة ومطلوبين أحياء ام أموات

 

 

التاريخ 18/أيلول1925,مسجل في20أيلول1925

سيدي قائد الفيلق الفرنسي الخامس,

سيدي الحاكم لي الشرف إبلاغكم بالأحداث التي وقعت بين مفارز جيش حكومة فرنسا مفرزة بوشر وغاسكة في ردعهما للمتمردين على إرادة قانون الانتداب الفرنسي.دارت صدامات دامية بين مفارز جيوشنا وبين المتمردين العرب وقتل12 من جنودنا وقتل الليوتنان مارشال وجرح الجنرال ميشو.وقتل من المتمردين أكثر من 650 متمرداً وتم إحراق منازلهم وتخريب ممتلكاتهم وأسرنا العديد منهم.

وخلال استجواب قادة جيش الانتداب الفرنسي لبعض المتمردين توصلنا لأسماء الزعامات المحلية التي تقف وراء الكمائن التي نفذها المتمردين ضد جنود الفيلق الفرنسي الخامس للمشاة في حوران.

وتم تدوين الأسماء في سجلات مركز الجيش وملاحقتهم وهم:شيخ سلطان الأطرش, سليمان الأطرش، شيخ محمد الحلبي، حمزة درويش، شيخ رشيد أبو عساف ,سعيد الزعبي، حسن الحام، خطاف حريري، عقلة قطامي، شيخ فرحان المعجل، محمد الأشمر، قاسم العنجراوي، شيخ إسماعيل الحريري، شيخ سعد الدين أبوسليمان، شيخ فايز غصين، شيخ سعود مجيد، سعيد بك العاص، شيخ فندي بوياغي.

خادمكم

الملازم لا كور

 

 

 

غالب بن سعود بن حمود بن جديع بن عامر بن سلامة بن مجيد العبدلي/

استلم شيخة قبيلة العبادلة وكان له دور بارز هو وقبيلته في المعارك بين ضنا مسلم وضنا بشر وكان الصلح عام 1925 بينهما نقض على خلاف المرعي وتعدى جزء من قبيلة ضنا بشر على الحسنه وأول من فزع للحسنه الشيخ غالب إلى أن تم الصلح عام 1929 وكان له مكانة عند شيوخ القبائل وتميز بالطيب والكرم وبإحقاق الحق ونبذ الظلم وكان من فرض على قبيلته مساعدة بعضها في كل شي خصوصا مسالة الدم بعد حادثة قتل شخص إقطاعي له مكانته عند الدولة من قبل شخص عبدلي فكان الشيخ غالب تعامل مع هذا الأمر بذكاء وحنكة وجمع شيوخ القبائل وذهب بجاهه وطلب من كل عبدلي دفع مبلغ معين دية لأهل القتيل وأنهى هذا الأمر ولكن سن سنة حسنة بين القبيلة والى اليوم وقبيلة العبادلة تنهج هذا النهج بقضية الدم.

وقال عنه احد الشعراء:

للسبع ناب وللحرار المخالب وللناس فعل وللمواليف تحليل

والطيب صعب وللصعيبات طالب ورجل بليا فعل ما من محاصيل

وللعلم سوقن فيه شاري وجالب والهرج ينقل بين نزال ومشيل

والنعم يابن مجيد يالشيخ غالب ياكاسب المعروف بين الرجاجيل

للضان ذباح وللابل حالب وللنار شباب وراعي معاميل

وحلال للقالات مرضي المطالب عقلك رجيح وعاليا كنك سهيل

 

عزام بن غالب بن سعود بن حمود بن جديع بن عامربن سلامة بن مجيد العبدلي/

توفي أباه وهو صغير بالسن اقل من ثلاثة عشرة وكان مع قبيلة العبادلة بطريف 1951وكان وقتها مزكية الدولة السعودية هناك فقدموه القبيلة كشيخ لهم واتوا المزكية إلي الشيخ عزام واخذوا واجبهم وسألوه عن حلال القبيلة الذي لم يأخذوا منه شي بسبب كرم الشيخ لهم ومعاملته الحسنة. وبعد عدة سنوات ذهب الشيخ عزام إلى الكويت في الستينات وتعسكر وكانوا في بداية المعسكر يستلمون خفارات والمسئول عنهم عرف من يكون عزام فجعله آمر للفرقة وعاملة معاملة حسنة وفي السبعينيات ترك الكويت لعدة أسباب ومنها أن الملك فيصل دعا شيوخ القبائل للحضور إلية في مشروعه لتوطين البادية ومن هؤلاء الشيوخ شيخ قبيلة العبادلة فوصلت رسالة عبارة عن طلحية صفراء فيها دعوه من الملك فيصل فذهب الشيخ عزام إلى الرياض وذهب إلى الشيخ محمد سلطان الطيار في منزلة بالملز وقال أريدك أن تذهب معي إلى الملك فيصل لتعرف بي وقال له الشيخ محمد أنت معروف والمعرفة لا يعرف فذهب الشيخ عزام واستطاع أن يقابل الملك فيصل الذي قابله بكل احترام وأمر ا ن ينقل الشيخ عزام إلى قسم الضيافة لحين تسوية امره وجلس الشيخ عزام أسبوع وكان مريضا واشتد عليه المرض ورجع إلى حائل عند بعض أقربائه ليتعالج ولكنه علم أن الملك فيصل قتل وتوفي الشيخ عزام بفترة قصيرة بعد ذلك رحمهما الله وادخلهما فسيح جناته.

 

ومن الله التوفيق ..

 





التعليقات والاضافات
*
*




تاريخ و روايات





افراد قبيلة العبادلة
- الشاعر والشيخ مصطفى سامر العبدلي - إبراهيم المحمد - عبيدة سليمان العواجي
- ضياء الدين عبدالكريم المحمود - عيسى سلامة - عبدالحي توفيق المحمد الخالد
- محمد عبد علي - محمد احمد العبدالله - محمد احمد العبدالله
- محمد عبدالمهيمن البوشلهوم


كلمات بحثية

قبيلة

العبادلة

قبيلة العبادلة

أماكن قبيلة العبادلة مقالات قبيلة العبادلة أفراد قبيلة العبادلة

اسرة العبادلة عيلة العبادلة عائلة العبادلة قبيلة العبادلة حمولة العبادلة عشيرة العبادلة ال العبادلة فروع قبيلة العبادلة دار قبيلة العبادلة عدد افراد قبيلة العبادلة شجرة قبيلة العبادلة مشجرة قبيلة العبادلة رابطة قبيلة العبادلة اصول قبيلة العبادلة اراضي قبيلة العبادلة نسب قبيلة العبادلة مضارب قبيلة العبادلة عشائر قبيلة العبادلة قرى قبيلة العبادلة اصل قبيلة العبادلة عشيرة قبيلة العبادلة عائلة قبيلة العبادلة قبيلة العبادلة في العراق - العراق ابو عائلة عائله عشيرة عشيره أحمد محمد عبد علي محمود حمولة شجرة العائلة مشجرة عشيرة شجرة العائلة ديوان ال تجمع بني العائلات العشائر عائلات اصل أصل نسب عائلة قبيلة قبيلة قبائل عشائر ابن اصول ومنابت عشيرة شيخ الدكتور اكبر عائلة في جدود اقارب انساب روابط عائلية في ذمة الله اشهر من اين من وين نبذة عن عرس حفل الحاج الاستاذ المهندس الشيخ الطفل الفنان الاردن السعودية سوريا العراق الكويت لبنان الامارات عمان قطر اليمن مصر ليبا المغرب الجزائر البحرين تونس


 
طلب انضمام

يرجى انتظار الموافقة على طلب العضوية من قبل المشرف ...

الأشخاص العائلات الأماكن
$$icon$$ $$NAME$$ $$extra$$