عائلة ابو لحية ( 1615 فرد ا ) l

السعودية



قبائل بني سُليْم في



محمد نائل مصطفى ابولحية
2015-11-20 11:32 م

قبائل بني سُليْم في
مصر و ليبيا وتونس والجزائر

 

مـصـر


1- السعادي : هم أكثر قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الأن من أقوى قبائل ليبيا وهم من نسل الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .
2- الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .
3- أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء مصر الغربية.
4- العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .
5- العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .
6- المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا (قنا) وجرجا ( وسوهاج) .
7- النوافلة : من لبيد من هيب من ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .
8- الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس (دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .
9- الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
10- محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.
11- الجواشنة (جوشن ): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين في محافظة الدقهلية .


التعليقات


 
طلب انضمام

يرجى انتظار الموافقة على طلب العضوية من قبل المشرف ...

الأشخاص العائلات الأماكن
$$icon$$ $$NAME$$ $$extra$$