قبيلة قحطان عشيرة العضيبات ( اعداد محمد شهاب عضيبات ابو اشرف ) ( 2502 فرد ا ) l

سوف - جرش - الأردن - سوف - جرش - الأردن



المرحوم " احمد حسن حسين (إبراهيم عضيبات) الملقب قطوم



محمد عبد الكريم علي عضيبات
2021-05-25 2:13 م

للماعز والأغنام عند مربيها من الفلاحين والبدو أسماء عديدة وألوان مختلفة، فكل لون له دلالاته واسم الخاص به، والأغنام والماعز كانت جزء من حياة أهلنا الفلاحين واهلنا في البادية، فعليها يعتاشون إن كان من لحومها أو مما تنتجه من ألبان وغيره. ويسمي اهلنا الماعز السمار اما الأغنام فيسمونها البياض وللماعز والأغنام فوائد كثيرة فمن صوفها او شعر الماعز كانوا يصنعون الشُقق ((جمع شِق)) وبيوت الشعر وكذلك السعن الذي ينتج لهم الشنينة والزبدة والتي يتم تحويلها الى جميد وسمنه.
القطعان إن كانت من الماعز أو الشياه لهن محبة كبيرة وواسعة في حياة اهلنا في البادية والفلاحين فكانت المقاوده بينهم في الافراح في السابق تتم عن طريق الماعز والأغنام.
ويطرب القطيع وهو يرتع في الجبال مع الراعي ,يطرب على نغمة الشبابة, وتجد القطيع يسرح في الجبال دون كلل أو ملل , وعندما تسير في البادية وفي قمم الجبال وفي السهول والغابات فأنك تجد العِزب بكثرة, والعِزب عبارة عن بيوت شعر وخيم متنقلة في البادية وفي رؤوس الجبال والغابات حيث يخرج أصحاب الحلال مع قطعانهم إلى مناطق وأماكن حيث المرعى والماء والعشب فيقال ان ( فلان معزب مع حلاله بالمكان الفلاني ) لذلك تجدهم يتنقلون عشرات الأميال أحيانا بحثا عن ما يسد رمق قطعانهم, وذكر العنزة يُسمى تيس أما ذكر النعاج فيُسمى كبش.
وللأغنام والماعز مسميات كثيرة حسب نوعها ولونها وعمرها
 من هذه المقدمة اود الحديث عن المرحوم " احمد حسن حسين (إبراهيم عضيبات) 
حُكى ان جد القطاطمة وأظنه " احمد " كان يمتلك حلالا كثيرا وكان معظم حلاله ((أشقر قطم)) وعزب بالحلال عند سيل الزرقاء، وكان الناس يقولون غنم احمد كلها شقر وقطم ولصق اللقب به فصاروا ينادونه قطوم نسبة الى هذا الاسم ومن بعده لصق اللقب بذريته الى يومنا هذا والعنز القطماء هي التي آذانها صغار مبرومتان وشبه مقطوعتان وليست كغيرها من الأغنام (1)
وكذلك تسمى العنز القطشى وهذا الصنف مرغوب فيه ومعروف لدى الرعاة وأصحاب الأغنام

المرجع وبتصرف
(1) المضافة للمرحوم الاستاذ عطا العساف عضيبات


التعليقات


 
طلب انضمام

يرجى انتظار الموافقة على طلب العضوية من قبل المشرف ...

الأشخاص العائلات الأماكن
$$icon$$ $$NAME$$ $$extra$$