قرية كفر قرع

حيفا - فلسطين

 

معلومات عامة عن قرية كفر قرع

القرع نوع من اليقطين، الواحدة قرعة، وأكثر ما تسميه العرب (الدبا) قرية تقع في الجنوب الشرقي من حيفا، تعلو 125 متر، اشهر مزروعاتها الزيتون (576) دونمبلغ سكانها سنة 1961م (2650) عربي حسب إحصائيات الاعداء. (فلسطين المحتلة سنة 1948م).

 

تقع في الجنوب الشرقي من حيفا على مسافة 34 كم، وتبعد عن شاطئ البحر المتوسط أربعة عشر كيلومتر ونصف الكيلومتر.

قالوا: إنَّ (كفر) بمعنى مزرعة أو قرية، مضافة الى (قرع) مقردها قرعة وهو النبات الذي نطبخ ثمره. منه ما يكون مدبباً أصفر اللون، يشبه البطيخ في تكويره، ومنه ما يكون مستطيلاً أخضر اللون يُطبَخ مقطعاً، أو محشواً بالأرز واللحم. قلتُ: لو كان (قرع) هو النبات، لقيل (كفر القرع) بالتعريف. لعله محرف من إسم آخر.. إلا إذا كان الإسم (كفر قرع) مصوع بلهجة عربية عتيقة قبل اللهجة العربية القرآنية، فيصح أن يكون (قرع) نباتاً. بدون (ال) كما قالوا (كفر قدوم) وكفر عانا. ويكون أصلها (كفر قرعا) يعني ( القر ع9 والله أعلم.

كانت القرية تمتلك قبل الإحتلال اليهودي (18093) دونم، ولم يبق للقرية سنة 1962 إلا ( 2618) دونم، وإستولى الغرباء على البقية كان عدد سكانها سنة 1970 (4390) عربي، ويقدر سنة (2000) 12400 نسمة..

 

وهذه قائمة بما عرفنا من عائلات كفر قرع الصامدين المرابطين في أرضهم:

أبو حسين، أبو خاطر، أبو خليل، أبو خالد، أبو سرية، أبو شندي، ابو عطا، أبو فنه، أبو فول، أبو ليل، أبو واصل، بدحي، بدوية، بدوسي، الحاج، حجيرات، حلف، حمارشة، حمدان، خاطر، خطار، خطاري، الخطيب، خلف، خليف، خليل، زحالقة، زيد، سليمان، سريّة، شايش، شلبي، شيخ زياد، شيخ زيد، صعابنة، صوالحة، ضعيف، طيارة، عاشور، عبادي، عبد الباقي، عبد الغني، عثامنة، عثمان، عرايدة، عرباسي، عريدي، عزب، عسلي، عفانة، عقل، علاوي، عليمي، عمر، عيد، غاوي، غزيل، فلاحين، فنادقة، قربي، كبها، كرماوي، كلش، كناعنة، كنعان، محاميد، محسن، مدلج، مرازقة، مرة، مسلماني، مصاروة، مصالحة، مصري، نخاش، هيكل، يحيى، يعقوب.

 

المصدر: كتاب "حيفا جارة الكرمل وعروس فلسطين"

محمد محمد حسن شراب

 

 

التاريخ

يعود تاريخ قرية كفر قرع الحالية لحوالي 300 عام، كقرية صغيرة اعتاش أهلها على الزراعة. هناك رواية تعود إلى القرن السابع عشر بأن كفر قرع كانت خربة صغيرة تقع في منطقة قلقيليةبجوار خربة كفر ثلث وبعد نزاع بين الخربتين انتقل أهالي كفر قرع للعيش في موقع القرية الحالي.

الإنتداب البريطاني

في ثورة فلسطين الكبرى الممتدة بين عامي 1936م و1939م كانت كفر قرع قرية نشطة، حيث تشكّل من أبنائها فصيل بقيادة "ياسين الأسمر القبق"، والذي عمل في منطقة قيادة يوسف أبو درة، والتي شملت منطقة جنوب حيفا ومنطقة الروحة ووادي عارة وجنين. تعرض هذا الفصيل لنكسة شديدة عام 1938م حينما استشهد معظم أعضائه في عملية تطويق قامت بها القوات البريطانيةقرب قرية رمانة في قضاء جنين. وقد أعتقل قائد الفصيل ونائبه "حسن شبلي".

كانت كفر قرع محط إهتمام كبير من رجال المستوطنات اليهودية المجاورة ونشطاء المؤسسات التابعة للوكالة اليهودية في المنطقة. بسبب كونها القرية الثانية كبرًا بعد صبارين في منطقة الروحةمن حيث عدد السكان. وبحكم إمتلاك شركة "بيكا" الصهيونية لقسم من أراضيها ومجاورتها لمستوطنات يهودية كـ"جفعات عادة" و"كفار جليكسون". وأيضًا بحكم العلاقات الجيدة التي ربطت بعض سكان كفر قرع بالمستوطنات اليهودية والأشخاص العاملين فيها.

النكبة ودولة إسرائيل

مع إشتداد الصدامات بعد صدور قرار التقسيم عام 1947م اهتم رجال الوكالة اليهودية والهاجاناهأن يكون لهم مصدر معلوماتي داخلي يزودهم بالمعلومات عن تحركات الطرف العربي على طول جبهة وادي عارة. وفي 8 أيار 1948م قامت الهاجاناه بشن هجوم على القرية من جهة "المقايل" غربًا و"العرق" جنوبًا. وقد كان المدافعون من أهل القرية فقط وكانت بحوزتهم قرابة الخمسون بندقية مختلفات الطراز.

قاوم أهل القرية أكثر من ساعة ولكن القوات المهاجمة استطاعت دخولها والسيطرة على بعض النقاط الإستراتيجية فيها. عندها بدأ الأهالي بمغادرتها، حيث كانت أول حارة غادر أهلها حارة الزحالقة التي تعرضت للهجوم الأول. حيث تم إخلاء النساء والأطفال والعزل من السلاح وبعدها تم إخلاء القرية تمامًا إلا من المقاتلين. ثم بدأت الفزعات بالوصول من القرى المجاورة وقد كان معهم ثلاثة من جنود جيش الإنقاذ الذين أحضروا معهم مدفعًا رشاشًا من طراز برن. جاءت الفزعات من القرى: عارة، عرعرة، برطعة، يعبد وأم الفحم بعد ساعتين من بدء العملية.

وقد فاجأت الفزعات اليهود فانسحبوا بعدما نسفوا ثلاثة بيوت. بعد ذلك بيوم رجع السكان إلى القرية، وأخذوا أغراضهم وتشتتوا. كان عدد القتلى 11 قتيل وثلاثة جرحى. وفي 10 أيار1948م بدأ لجوء سكان كفر قرع إلى القرى المجاورة: عارة، عرعرة، برطعة، طورة، يعبدوأماكن أخرى، واستمرت حتى 12 نيسان 1949م حيث دام تهجيرهم 11 شهرًا. وقد عادوا قبل تسليم القرية لإسرائيل بمقتضى إتفاقية رودس بين الأردن وإسرائيل الذي جرى في 19 أيار1949م.

الجغرافيا

يبلغ متوسط إرتفاع قرية كفر قرع 109 متر فوق مستوى سطح البحر. كما وتبعد حوالي 10كمغرب مدينة أم الفحم وحوالي 20كم شرق مدينة الخضيرة.

 

السكان

كان في كفر قرع عام 1922 785 نسمة، وفي عام 1931 بلغوا 1,109 نسمة؛ منهم 544 ذكرًا و565 أنثى ولهم 198 بيتًا، مسلمون وبينهم فقط 3 من المسيحيين ومسيحية واحدة. وفي عام 1945 ارتفع عددهم إلى 1,510 نسمة من المسلمين. كان بها في 31 كانون الأول 1949م 1,717 عربيًّا.



عائلات و عشائر قرية كفر قرع

- عائلة محسن
- عائلة مدلج
- عائلة مرة
- عائلة مسلماني
- عائلة كرماوي
- عائلة كلش
- عائلة قربي
- عائلة غزيل
- عائلة فنادقة
- عائلة زحالقة
- عائلة عبد الباقي
- عائلة عليمي
- عائلة خطاري
- عائلة حلف
- عائلة حمارشة
- عائلة ابو هلال
- عائلة بيدوسي


اماكن قرية كفر قرع


كلمات بحثية

قرية كفر قرع

كفر قرع

Ahmed_Abuzaina_update_test22_loc_26/03/2016

العائلات قرى قرية كفر قرع مقالات قرية كفر قرع

قرية كفر قرع دولة قرية كفر قرع مدينة قرية كفر قرع قرية قرية كفر قرع , قرية كفر قرع خربة قرية كفر قرع حي قرية كفر قرع سكان قرية كفر قرع , قرية كفر قرع عائلات قرية كفر قرع عشائر قرية كفر قرع قرى قرية كفر قرع قرية كفر قرع ابو عائلة عائله عشيرة عشيره أحمد محمد عبد علي محمود حمولة شجرة العائلة مشجرة عشيرة شجرة العائلة ديوان ال تجمع بني


 
الأشخاص العائلات الأماكن
$$icon$$ $$NAME$$ $$extra$$